مرحبا بك فى منتدى Nargawy
نحن نرحب بالاعضاء والزوار
نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية


المنتدى الجديد بأعضاءه يكبر ويزيد
 
الرئيسيةnargawyس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 أول من جهر بالقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nargawy2010
Admin
nargawy2010

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 79
نقاط : 266
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 24
الموقع : nargawy.gid3an.com
المزاج المزاج : رايق

أول من جهر بالقرآن Empty
مُساهمةموضوع: أول من جهر بالقرآن   أول من جهر بالقرآن Icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009, 5:46 pm

أول من جهر بالقرآن 303fpdj

أول من جهر بالقرآن
[عبد الله بن مسعود وما ناله من قريش في سبيل جهره بالقرآن ]

قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عروة بن الزبير ، عن أبيه قال كان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمكة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال اجتمع يوما أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط ، فمن رجل يسمعهموه فقال عبد الله بن مسعود : أنا ; قالوا : إنا نخشاهم عليك ، إنما نريد رجلا له عشيرة يمنعونه من القوم إن أرادوه قال دعوني فإن الله سيمنعني .

قال فغدا ابن مسعود حتى أتى المقام في الضحى ، وقريش في أنديتها ، حتى قام عند المقام ثم قرأ " بسم الله الرحمن الرحيم " رافعا بها صوته الرحمن علم القرآن قال ثم استقبلها يقرؤها . قال فتأملوه فجعلوا يقولون ماذا قال ابن أم عبد ؟ قال ثم قالوا : إنه ليتلو بعض ما جاء به محمد فقاموا إليه فجعلوا يضربون في وجهه وجعل يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ . ثم انصرف إلى أصحابه وقد أثروا في وجهه فقالوا له هذا الذي خشينا عليك ; فقال ما كان أعداء الله أهون علي منهم الآن ولئن شئتم لأغادينهم بمثلها غدا ; قالوا : لا ، حسبك ، قد أسمعتهم ما يكرهون

قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي
[ تحذير قريش له من الاستماع للنبي صلى الله عليه وسلم ]

قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما يرى من قومه يبذل لهم النصيحة ويدعوهم إلى النجاة مما هم فيه . وجعلت قريش ، حين منعه الله منهم يحذرونه الناس ومن قدم عليهم من العرب .

وكان الطفيل بن عمرو الدوسي يحدث أنه قدم مكة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بها ، فمشى إليه رجال من قريش ، وكان الطفيل رجلا شريفا شاعرا لبيبا ، فقالوا له يا طفيل ، إنك قدمت بلادنا ، وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا ، وقد فرق جماعتنا ، وشتت أمرنا ، وإنما قوله كالسحر يفرق بين الرجل وبين أبيه وبين الرجل وبين أخيه وبين الرجل وبين زوجته وإنا نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا ، فلا تكلمنه ولا تسمعن منه شيئا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nargawy.tk
 
أول من جهر بالقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى نرجاوى :: اسلاميات :: السيرة النبوية-
انتقل الى: